آخر الأخبارسورية الآن

موسكو: ننسّق مع الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حول اللاجئين السوريين

كشفت موسكو، أمس الخميس، أنها تنسق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة؛ للتحضير من أجل عقد مؤتمر دولي خاص حول ملف اللاجئين السوريين، مشيرة إلى أن معطيات الأمم المتحدة تقول إن 80 بالمئة من السوريين يرغبون في العودة.

قال ممثل الخارجية الروسية لدى (مركز التنسيق المشترك في ملف اللاجئين السوريين) إيغور تساريكوف: إن موسكو “تنسق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، للتحضير لهذا المؤتمر”، وأضاف أن بلاده “تناقش الفكرة مع أعضاء المجتمع الدولي المهتمين”.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن “إحدى مزايا مثل هذا الحدث يمكن أن تكون أنه سيجمع، على منصة واحدة، كلّ الأطراف التي تطمح بإخلاص إلى تسوية سريعة في سورية”، وتابع: “معطيات الأمم المتحدة تشير إلى أن أكثر من 80 في المئة، من اللاجئين السوريين، يرغبون في العودة إلى بلادهم”، وفق ما نقلت عنه صحيفة (الشرق الأوسط).

وبحسب  تساريكوف، فإنه “حاليًا، يصل يوميًا أكثر من ألف لاجئ من لبنان والأردن، وتجاوز العدد الإجمالي للذين عادوا، منذ إطلاق المبادرة الروسية في تموز/ يوليو الماضي، 70 ألف شخص”.

وأضاف: “يوجد حاليًا 5 ملايين و654 ألفًا و768 لاجئًا من سورية مسجلون رسميًا حول العالم، معظمهم في تركيا، ويبلغ عددهم هناك أكثر من 3.6 مليون شخص، وفي لبنان يقدر العدد بـ 951 ألفًا، والأردن 673 ألفًا، والعراق 251 ألفًا، ومصر 132 ألفًا. ويقدر عدد الأطفال الذين وُلدوا خارج سورية بنحو مليون طفل سوري”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق