سورية الآن

أكاديمية قاسيون تبدأ دورة “منهجية البحث الاجتماعي الميداني” في إسطنبول

بدأت (أكاديمية قاسيون) اليوم الاثنين، دورة تدريبية لتمكين الباحثين السوريين الشباب، بعنوان (منهجية تصميم البحث الاجتماعي الميداني – المستوى الأول)، وذلك في مدينة إسطنبول التركية، ومن المقرر أن تستمر الدورة 7 أيام، بمعدل 21 ساعة تدريبية.

يقدّم الدورة الدكتور حسام السعد، مدير وحدة الأبحاث الاجتماعية في (مركز حرمون للدرسات المعاصرة)، والباحث الاجتماعي السوري سلطان جلبي، وتتمحور حول النقاط الآتية: “مشكلة الدراسة وأهميتها، الأهداف والفرضيات والتساؤلات، الدراسات السابقة، المفاهيم والمصطلحات والتعريفات الإجرائية، متغيرات الدراسة، وتصميم أداة جمع البيانات (الاستبيان)”، بحسب ما أعلنت الأكاديمية على موقعها.

أكد الدكتور حسام السعد، في حديث إلى (جيرون)، أن هدف الدورة هو “تأهيل باحثين سوريين شباب، لإنجاز بحوث بطريقة منهجية صحيحة، خوفًا من تعويم موضوع البحث العلمي”، وأضاف: “نهدف إلى ترسيخ الاختصاص، على أمل أن نضع اللبنة الأولى أمام الشباب، كي يخوضوا في البحث العلمي المنهجي، مع إمكانية التشارك معهم مستقبلًا من خلال عملنا في مركز حرمون”.

سيتم في نهاية الدورة تقديم مشروع بحثي يُقيَّم على أساسه المتدرب، ويُعطى شهادة تخطّي الدورة، في حال موافقة المدربين على بحثه، ويمكن للباحث إكمال بحثه ونشره في موقع الأكاديمية، خلال شهرين من نهاية الدورة، مع تقديم مكافأة مادية للبحث من (مركز حرمون للدراسات المعاصرة).

يذكر أن (أكاديمية قاسيون) نظمت، الشهر الماضي، بالتعاون مع شبكة جيرون الإعلامية، دورة في (صناعة الخبر الصحفي)، بحضور 15 متدربًا ومتدربة، كما تعتزم تنظيم عدد من الورشات التدريبة، في مجالات الإدارة والإعلام والبحث العلمي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق