آخر الأخبارسورية الآن

أردوغان وترامب يبحثان هاتفيًا ملف “منطقة أمنية” شمال سورية

ناقش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الأميركي دونالد ترامب، ملف شرق الفرات في سورية، ووفق ما ذكرت مصادر في الرئاسة التركية، فإن الزعيمين بحثا فكرة إنشاء منطقة أمنية شمالي سورية، بعمق 30 كم.

وأضافت المصادر أن أردوغان عبّر لترامب، في اتصال هاتفي بينهما أمس الاثنين، عن “ترحيبه بقرار سحب القوات الأميركية من سورية”، مؤكدًا “استعداد تركيا لتقديم كافة أشكال الدعم للولايات المتحدة في هذا الإطار”، كما شدد على أنه “لا توجد أي مشكلة لتركيا مع الأكراد”، بحسب وكالة (الأناضول) التركية.

من الجانب الآخر، قال البيت الأبيض: إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب “أعرب عن رغبته في العمل مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، لبحث المخاوف الأمنية التركية في ما يتعلق بشمال شرقي سورية”.

وبحسب وكالة (الأناضول) فإن المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، قالت في بيان لها أمس: إن “الرئيسين أردوغان وترامب بحثا -هاتفيًا- العلاقات الثنائية، بما في ذلك الانسحاب الأميركي من سورية، والتعاون بين البلدين في هذا الإطار”.

وأضافت: “ترامب أشار إلى أهمية عدم إساءة تركيا معاملة الأكراد (في سورية) و(قوات سوريا الديمقراطية) اللتين تعاونتا مع واشنطن في إلحاق الهزيمة بـ (داعش)”، موضحة أن “رئيس الأركان الأميركي جوزيف دانفورد سيعقد (اليوم) الثلاثاء، لقاءً مع نظيره التركي يشار غولر، يبحثان فيه التعاون بين البلدين في سورية”.

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هدد، يوم أمس، عبر (تويتر)، بتدمير “اقتصاد تركيا” وقال: “سنقوم بتدمير اقتصاد تركيا، إن هي هاجمت الأكراد في سورية، بعد انسحاب القوات الأميركية منها”، مضيفًا: “سنقيم منطقة آمنة بعرض 20 ميلًا لهذا الغرض، كما أننا لا نريد أن يقوم الأكراد باستفزاز تركيا”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق