آخر الأخبارسورية الآن

أردوغان: “المنطقة الآمنة” من أجل عودة 4 ملايين سوري

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تهدف إلى “تأسيس منطقة آمنة، من أجل عودة 4 ملايين سوري في تركيا إلى بلادهم”، وذلك في كلمة له اليوم الاثنين، في الاجتماع التأسيسي لشبكة تعاون جمعيات الهلال والصليب الأحمر في دول منظمة التعاون الإسلامي، بإسطنبول.

أضاف الرئيس التركي: إلى الآن “عاد نحو 300 ألف سوري إلى أراضيهم التي تم تطهيرها من الإرهابيين، مثل إعزاز وجرابلس والباب وعفرين”، مبينًا أنّ “إقامة منطقة آمنة، في الأراضي السورية المقابلة للحدود الجنوبية لتركيا، ستكون كفيلةً بارتفاع عدد العائدين إلى الملايين”، وتابع: “سنحقق السلام والاستقرار والأمن في منطقة شرق الفرات قريبًا، تمامًا كما حققناه في مناطق أخرى”، بحسب وكالة (الأناضول) التركية.

وأشار أردوغان إلى وجود “تنسيق مع الدول التي لها قوة عسكرية على الأرض، وعلى رأسها روسيا وأميركا”، وقال إن هناك “مؤشرات إيجابية من الدولتين”، مؤكدًا أن هدف بلاده “هو ضمان أمنها القومي وتعزيزه، إلى جانب ضمان وحدة الأراضي السورية”.

وأكد أن “تركيا أنفقت، بحسب معطيات الأمم المتحدة، حتى اليوم، 35 مليار دولار على كافة اللاجئين، وفي طليعتهم قرابة 4 ملايين سوري”، معقبًّا أن “الاتحاد الأوروبي لم يفِ بوعوده المتعلقة بمساعدة اللاجئين”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق