آخر الأخبارسورية الآن

أردوغان: لا نستطيع تحمّل عبء موجة لجوء جديدة و(الآمنة) هي الحل

صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن بلاده “لن تستطيع تحمل العبء بمفردها بعد اليوم، في حال حدوث موجة هجرة جديدة”، مشيرًا في كلمة له أمس الثلاثاء، خلال المؤتمر الوزاري السادس لعملية بودابست المعنية بإدارة ملف الهجرة، في مدينة إسطنبول، إلى أن إنفاق بلاده على اللاجئين تجاوز 37 مليار دولار.

وقال أردوغان: إن “إبقاء اللاجئين داخل حدودنا لا يمكن اعتباره الطريقة المثلى لحل مشكلة الهجرة التي مصدرها سورية”، موضحًا أن فكرة (المنطقة الآمنة) “هي أنسب حلّ عملي لعودة اللاجئين السوريين”، وأنه واثق “بأن الأصدقاء الأوروبيين سيقدمون الدعم اللازم لتركيا، في ما يتعلق بإنشاء المنطقة الآمنة”، وفق ما نقلت وكالة (الأناضول) التركية.

وتابع: “سيتم تطبيق مشروع المنطقة الآمنة قريبًا جدًا، حيث أتمت تركيا استعداداتها على امتداد حدودها، ووضعت خططها واستراتيجياتها”، وأكد أن “نجاعة هذه الصيغة منوطة بتولي تركيا الإشراف على المنطقة الآمنة، وتقديم بقية الدول دعمًا ماديًا ولوجستيًا”.

وأشار إلى أنه بحث هذا الموضوع، خلال القمة الرئاسية الثلاثية (بين روسيا وتركيا وإيران) في مدينة سوتشي الروسية، الأسبوع الماضي، وأضاف: “إذا لم نستطع إعادة ملايين السوريين المقيمين على أراضينا في تركيا، بهذه الطريقة (المنطقة الآمنة)؛ فإن المشكلة ستمتد إلى أبواب أوروبا، عاجلًا أم آجلًا. وأود أن تدركوا هذا على وجه الخصوص”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق