ترجمات

تركيا سترسل 3000 مهاجر إلى اليونان بشكلٍ يومي

00

بحسب مسؤولي الاستخبارات، تخطط تركيا للسماح لـ 3000 مهاجر بالإبحار إلى اليونان يوميًّا. أوميت بيكتاس/ رويترز

 

كشف مسؤولو استخبارات يونانيون، يوم  أمس، عن خطّة تركيّة مفصّلة للسماح لـ 3000 مهاجر، يوميًّا، بالإبحار إلى اليونان، وذلك في الوقت الذي تتدهور فيه العلاقات بين أنقرة والاتّحاد الأوروبي بشكلٍ سريع. كما قال المحللون إنّ آلاف الزوارق الصغيرة والقوارب المجهزة بمحركات تتجمّع على طول ساحل تركيا الغربي، وأنّ الآلاف من المهجرين السوريين يتجهزون للذهاب إلى السواحل اليونانية.

ووفقًا للخطة، التي كشفت عنها الصحيفة اليونانية Proto Thema، يقدّر مسؤولو الاستخبارات الوطنية بأنّ عدد المهاجرين غير المسجلين والذين قد يتدفّقون إلى اليونان بـ 3000 مهاجر يوميًّا، وقد يتم البدء بتنفيذ ذلك المخطط “في غضون أسابيع”، حسب المسؤولين أنفسهم.

ثم قال المسؤولون، الذين تمّ ذكرهم في الصحيفة، إنّ تلك الخطط قد حصلت على دعم الرئيس التركي إردوغان، والعالق في نزاع مع الاتّحاد الأوروبي، وقد أخبر الخبير في مجال الاستخبارات في أثينا “أثاناسيوس دروغاس” صحيفة التايمز: “لا أحد يقلّل من شأن السيد إردوغان، ومن شأن سلوكيّاته التي لا يمكن التنبؤ بها هذه الأيام. تثير تلك الخطط، وبشكل جدّي، قلق رئيس هيئة الأركان المشتركة في اليونان، وذلك بالتوازي مع التهديدات العلنية التي أطلقها الرئيس التركي في الأسابيع القليلة الماضية، حيث كان قد قال: “إنّهم خائفون، وقد أخبروا القيادة السياسيّة هنا بأنّه إذا فتحت تركيا الباب على مصراعيه أمام اللاجئين فإنّ اليونان، بوضعها ومحنتها المالية والاجتماعيّة الحاليّة، لن تقدر على تحمّل تلك الصدمة، والتي ستؤدّي إلى نشوب حرب أو أنّها ستعيث فيها فسادًا.”

تجدر الإشارة إلى أنّ أكثر من 60000 لاجئ بقيوا عالقين في اليونان؛ بعد أن قامت العديد من دول البلقان بإغلاق حدودها، كما يقدّر عدد طالبي اللجوء العالقين في خمس جزر واقعة في بحر إيجه وقريبة من السواحل الغربيّة لتركيا بنحو 16000 لاجئ.

كما قال الدكتور دروغاس: “من غير المفاجئ قيام البحريّة اليونانيّة والوحدات الخاصة بزيادة تدريباتها حول الجزر اليونانيّة، وبشكل رئيس شمال بحر إيجه، ويعود ذلك لتخوّفهم من هجمة مفاجئة في حال تدهور خطير في علاقات أنقرة مع الاتّحاد الأوروبي.” هذا وقد رفض المسؤولون الحكوميّون والعسكريّون التعليق على ذلك، ولكنّهم لم ينكروا ذلك التقرير.

تمّ الكشف عن تفاصيل تلك الخطة بعد قيام إردوغان بالتهديد بإطلاق سيل من المهاجرين إلى أوروبا في حال قيام الاتحاد الأوروبي بإيقاف محادثات عضويّة تركيا، هذا وقد كان السياسيون الأوروبيون قد صوتوا لصالح تجميد المحادثات بعد قيام إردوغان باعتقال وسجن الآلاف على إثر الانقلاب العسكري الفاشل في شهر تموز/يوليو الماضي.

وأضاف السيد دروغاس: “إنّ كون أوروبا في حالة فوضى يمنح السيد إردوغان الشعور بالحرية في محاولته لابتزاز الكتلة الأوروبية، مستخدمًا أزمة اللاجئين كورقة قوة في ذلك.”

لقد كان السيد إردوغان قد وقّع على اتّقافية مع القادة الأوروبيين، في وقت مبكر من هذا العام، لوقف تدفّق موجات الهجرة. ومنذ ذلك الحين، أبدى القادة الأوروبيون وجماعات حقوق الإنسان مخاوفهم من سجل أنقرة، ومن فشلها في الالتزام بتعهداتها في تلك الاتفاقيّة.

 

ضباط الانقلاب يواجهون خطر تسليمهم

ستبدأ هذا الأسبوع عمليات تسليم ثمانية من ضباط الجيش الذين تم رفض طلبات لجوئهم السياسي في اليونان، بعد هربهم في شهر تموز/يوليو الماضي إثر محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا (تكتب أنثي كاراسافا). كان أولئك الضباط قد غادروا تركيا على متن طائرة مروحية، وذهبوا إلى مدينة ألكساندروبوليس اليونانية بالقرب من الحدود التركية، وتقدّموا فوراً فيها بطلبات اللجوء. وقد قالت محاميتهم، ستافرولا تومارا، إنّ الضباط، المحتجزين من قِبل الشرطة، سيطلبون التأجيل بسبب نقص الأدلّة “المقدّمة من تركيا لتبرير طلب التسليم،” حيث تصرّ تركيا على أنّ للضباط الثمانية دوراً فعّالًا في محاولة الانقلاب الفاشل.

 

 

 

اسم المقالة الأصليInside Kerry’s race to stop the siege of AleppoTurkey ‘to send 3,000 migrants a day to Greece’
الكاتبأنثي كاراسافا

Anthee Carassava

مكان النشر وتاريخهجريدة التايمز

The Times

28-11-2016

رابط المقالةhttp://www.thetimes.co.uk

/edition/world/turkey-to-send-3-000-migrants-a-day-to-greece-p8hmrl7x6

المترجمأنس عيسى

 

 

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق