سورية الآن

قضية مختطَفي دوما الأربعة توحّد المجتمع المدني السوري والعالمي

طالب أكثر من خمسين منظمة واتحاد مدني سوري من المناطق والاختصاصات المختلفة، بالكشف الفوري، وغير المشروط، عن مصير مختطَفي دوما الأربعة، وهم كل من الحقوقيّة رزان زيتونة، والمحامي ناظم حمادة، والناشطة السياسية سميرة الخليل، والناشط المدني وائل حمادة.

وبحسب البيان؛ فإنّه “على الرغم من نفي الفصائل المسلحة في الغوطة الشرقية مسؤوليتها عن جريمة الاختطاف، وإصدارها بُعيد الجريمة بيانًا أعلنت فيه براءتها من عدّة انتهاكات وقعت في الغوطة الشرقية، ومنها جريمة اختطاف رزان ورفاقها، فإنّ هذه الفصائل لم تُسهِّل إجراء تحقيق سريع وجدّي ومستقل، يساهم في الكشف عن مصير المخطوفين الأربعة، علمًا أنّ حماية المدنيين واجب على أي سلطة تعلن نفسها سلطة مسؤولة في مناطق، تقول عنها إنّها تحت سيطرتها”.

وكان الناشطون الأربعة قد اختُطفوا في مدينة دوما -في مثل هذا اليوم- قبل ثلاث سنوات، حين داهمت مجموعة من المسلحين الملثمين مكتب “مركز توثيق الانتهاكات في سورية” في مدينة دوما بريف دمشق الخارجة عن سيطرة النظام السوري، وتخضع لسيطرة فصيل “جيش الإسلام” المسلّح.

وعلى الرغم من مرور سنوات على واقعة الاختطاف، فإنّ قضية الناشطين الأربعة لا تزال تحظى باهتمام ومتابعة المجتمع المدني، وشرائح المجتمع السوري المختلفة، نظرًا لدورهم البارز في الثورة السلمية التي انطلقت في آذار/ مارس 2011، ولتاريخهم الطويل في مقارعة الاستبداد والدكتاتورية، والدفاع عن حقوق الإنسان.

في الذكرى الثالثة لتغييّبهم القسري، واستمرار إعاقة إجراء تحقيقات مستقلة، نزيهة، شفافة، وعلنيّة، أكدت المنظمات والتجمّعات السورية الموقعة على البيان أنّ هذه الجريمة “لا يُغلّفها القانون الإنساني الدولي، وأنّ الزمن لا يُثقل عليها، وأنّ المحاسبة لا بد مقبلة، والوحيدون القادرون على الصفح والمغفرة هم رزان وسميرة ووائل وناظم”.

كما طالب المجتمع الدولي والدول المعنية بتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه الواقعة، وحثّ جميع الأطراف الدوليّة المعنيّة على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة؛ لمعرفة مكان المختطفين الأربعة، والإفراج الفوري عنهم وفقًا لمتطلبات القانون الدولي، وضمان سلامتهم. وعدّ استمرار احتجازهم “يُشكّل جزءًا من نمط أوسع من التهديدات والمضايقات التي يتعرض لها ناشطو حقوق الإنسان من القوات الحكومية، أو غير الحكومية، على حد سواء”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق