سورية الآن

سورية تتصدر قائمة الدول الأكثر سوءًا للحريات في العالم

تصدرت سورية قائمة الدول الأكثر سوءًا على مؤشر الحريات في العالم، وذلك وفق التقرير السنوي الذي نشرته منظمة “فريدوم هاوس” الأميركية المتخصصة بالحقوق والحريات.

ووضعت المنظمة في تقريرها المنشور على موقعها الالكتروني، واطلعت عليه (جيرون)، سورية أمام مؤشر -1 (ناقص واحد)، لتكون متقدمة على كوريا الشمالية وإريتريا اللتان وقفتا أمام المؤشر3.

وبحسب التقرير الذي نشر أمس الأربعاء، فقد تذيلت سورية قائمة الـ 49 بلدًا في العالم من حيث الأسوأ في باب الحريات والحقوق في العام 2016.

وأوضح التقرير أن سورية التي تعصف بها الحرب جاءت في مقدمة قائمة “أسوء الأسوأ” التي جاء فيها 11 بلدًا هي بحسب الترتيب “سورية، إريتريا، كوريا الشمالية، أوزباكستان، جنوب السودان، تركمانستان، الصومال، السودان، غينيا الاستوائية، جمهورية إفريقيا الوسطى، والسعودية”.

وجاء في التصنيف الذي شمل 195 دولة، أن 87 منها كانت حرة بنسبة 45في المئة خلال العام 2016، و59 كانت حرة جزئية بنسبة 30في المئة، و49 دولة كانت ليست حرة بنسبة 25في المئة.

وأكد التقرير أن منطقة الشرق الأوسط هي الأسوأ من حيث الحريات في العالم، خلال عام 2016، ثم تأتي بعد الشرق الأوسط منطقة أوراسيا.

تأسست منظمة “فريدوم هاوس” ومقرّها واشنطن، عام ١٩٤١لدعم واجراء البحوث حول الديمقراطية والحرية السياسية وحقوق الإنسان في العالم، وتصدر مجموعة من التقارير المتخصصة أبرزها التقرير السنوي “الحريات في العالم”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق