سورية الآن

أردوغان يهدد بالرد على “أي اعتداء من الوحدات”

ذكرت صحيفة صباح التركية، اليوم الخميس، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الأميركي دونالد ترامب بأنه “إذا وقع هجوم من أي نوع على تركيا، من جانب (وحدات حماية الشعب) الكردية السورية، أو (حزب الاتحاد الديمقراطي) الكردي، فإن تركيا ستطبق قواعد الاشتباك، وتتحرك من دون الرجوع إلى أحد”.

ونقلت وسائل إعلام تركية أن أردوغان، خلال زيارته إلى الولايات المتحدة في 16 و17 أيار/ مايو الجاري، عبّر للجانب الأميركي عن موقف بلاده، بقوله: “لا نعدّ تعاونكم مع جماعة إرهابية في الرقة أمرًا سليمًا”، وتوقع أن تلعب تركيا دورًا في سورية بحسب (رويترز).

وقال أردوغان، في مؤتمر صحافي بالسفارة التركية في واشنطن: إن “الولايات المتحدة اتخذت قرارها بشأن عملية الرقة، ولن تتمكن تركيا من المشاركة، بسبب مشاركة (وحدات حماية الشعب)”. وأضاف أن “بلاده تعتبر (وحدات حماية الشعب) في سورية، امتدادًا لحزب العمال الكردستاني المحظور”، وعبّر عن قلق تركيا من تحركاتها داخل سورية.

يذكر أن حزب العمال الكردستاني مصنفٌ في قوائم الإرهاب، في كلّ من تركيا والولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، لكن ميليشيا “وحدات حماية الشعب” ما زالت خارج تصنيف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وكان ترامب قد استبق زيارة أردوغان للولايات المتحدة، بالموافقة على زيادة تسليح “وحدات حماية الشعب”، كشريك للتحالف في معركة طرد تنظيم (داعش) من محافظة الرقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق