سورية الآن

الصليب الأحمر: سورية بعيدة عن “مشروع مارشال”

قال رئيس الصليب الأحمر بيتر ماورر، أمس الجمعة: إن من غير المرجح أن تشهد سورية “مشروع مارشال” لإعادة إعمارها، وذلك في تصريحات له من جنيف، عقب عودته من زيارة إلى سورية.

وأوضح أن “البعض يتحدث الآن عن مشروع مارشال كبير لسورية، لكننا نعرف أيضًا أن هذا لن يحدث ما لم يكن هناك توافق سياسي، وحدّ أدنى من الاستقرار”.

وأشار ماورر إلى أنه “لا يمكن أن تتوقع من الوكالات الإنسانية والتنموية أن تعيد بناء سورية. إذ لا توجد أموال كافية، ولا يوجد ما يكفي من الطاقة، ولا يوجد ما يكفي من المهارات”.

وأضاف أن نحو ثمانية ملايين شخص “ما يزالون مشردين في سورية، وعاد 500 ألف شخص، بحد أقصى، إلى حلب ومناطق أخرى، وما بين 700 ألف و800 ألف آخرين ربما يفكرون في العودة إلى منازلهم في تلك المناطق، بموجب اتفاقات محلية لوقف إطلاق النار”.

وأعرب عن قلقه الشديد “لأننا نتحرك هنا من جديد على مسار صراع طويل لا نرى فيه بشكل حقيقي أفقَ اتفاق سلام شامل”. ورأى أن “إبرام اتفاق سلام سيحفز العالم على البحث عن استثمارات عامة وخاصة في سورية، وسيحمل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي على تقديم تمويلات”.

ونبه إلى أنه لا يستطيع أن يعلن عن أي انفراج حول الوصول إلى المعتقلين أو طرح احتمالات تبادل الأسرى في أي وقت قريب، على الرغم من إجراء محادثات “مبشرة وبناءة” بشكل أكبر مع مسؤولين عند النظام، بشأن فتح مزيد من السجون أمام زيارات الصليب الأحمر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق