سورية الآن

عمّان تُسهل منح تراخيص العمل للاجئين السوريين

وقعت وزارة العمل الأردنية والاتحاد العام لنقابات العمال في المملكة، مذكرةَ تفاهم يومَ أمس الخميس، تتيح للاتحاد إصدار تصاريح عمل للاجئين السوريين، وتسجيل العامل في أنظمة ضمان اجتماعي، تدفع فيها اشتراكات.

ودعم التوصل إلى الاتفاقية مكتب منظمة العمل الدولية في عمان، عبر مشروع (دعم الهدف الاستراتيجي لمؤتمر مانحي سورية في لندن 2016)، الذي تموّله وزارة الخارجية البريطانية.

يتعين، على طالبي تصاريح العمل الجديدة، الحصولُ على شهادة (الاعتراف بالتعلم المسبق)، من مركز الاعتماد وضمان الجودة، وهذه التصاريح قابلة للتجديد كل عام.

في هذا الشأن، قال مازن المعيطة، رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في تصريحات: “إن هذا الأمر يمثل خطوة مهمة أخرى نحو تنظيم سوق العمل، فضلًا عن توفير قاعدة بيانات كاملة عن العمال السوريين، وتنظيم دخولهم إلى سوق اليد العاملة دون المساس بفرص عمل الأردنيين، ويفيد هذا الأمر أصحاب العمل أيضًا، حيث إن شهادة الاعتراف بالتعلم المسبق تساعدهم في مطابقة مهارات العمال مع مقتضيات شغل الوظيفة، إضافةً إلى أن تسجيل العمال في نظام الضمان الاجتماعي يحميهم في حالات الإصابات”.

من جهتها قالت مها قطاع، منسقة شؤون اللاجئين السوريين لدى منظمة العمل الدولية في الأردن: “إن زيادة عدد تصاريح العمل الممنوحة للاجئين السوريين، وتسجيلهم في أنظمة الضمان الاجتماعي، تساعد في تنظيم القوى العاملة السورية، وضمان ظروف عمل أفضل لهم”.

ويعمل الاتحاد العام لنقابات العمال، مع منظمة العمل الدولية لوضع آليات مناسبة تكفل تنفيذ الاتفاقية الجديدة، بالإضافة للعمل على تأسيس مراكز للاتحاد في شتى أنحاء المملكة، لمتابعة وضع طلبات تصاريح العمل في الحصول على الثبوتيات المطلوبة، وتسجيل شهادات الاعتراف بالتعلم المسبق، وستُطلَق حملة لتبادل المعارف تكفل نشر المعلومات بين أصحاب العمل والعمال السوريين.

وكانت منظمة العمل الدولية أطلقت استراتيجية لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم، في الأردن ولبنان وتركيا ومصر.

تنفذ المنظمة في الأردن أنشطةً، تعزز فرص العمل وسبل كسب العيش لكلا الطرفين، من خلال كمّ هائل من المشاريع، بغية خلق فرص عمل في عدد من القطاعات.

يشار إلى أن منظمة العمل الدولية تدعو الحكومة الأردنية، باستمرار، إلى تسهيل حصول اللاجئين السوريين على عمل، بمنحهم تصاريح عمل في قطاعات محددة تماشيًا مع لوائح العمل الأردنية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق