سورية الآن

الإثنين اجتماع تمهيدي لإطلاق أستانا 5

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية، في بيان اليوم الخميس، أن الدول الضامنة لاتفاق “مناطق تخفيف التوتر” في سورية، وهي روسيا وتركيا وإيران، ستعقد اجتماعًا تمهيديًا في العاصمة الكازاخية أستانا، يوم الإثنين القادم، بحسب (الأناضول).

وذكر البيان أن اجتماع مجموعة العمل للدول الضامنة، سيحضّر لانطلاق اجتماع (أستانا 5) يومَي الثلاثاء والأربعاء القادمين، وأن (أستانا 5)، سيناقش سبل تطبيق بنود اتفاقية “مناطق تخفيف التوتر” في سورية.

وأوضح أن الدول الثلاث الضامنة تخطط للتصويت، في هذا الاجتماع، “للمصادقة على أحكام إطلاق سراح المعتقلين، وتسليم الجثث لذويها، والبحث عن المفقودين”. وستعمل على إصدار بيان مشترك، بشأن المواقع الأثرية التاريخية السورية المدرجة على قوائم منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (يونسكو)، والعمل على حمايتها وتطهيرها من الألغام.

وتمت المصادقة على اتفاق “مناطق تخفيف التوتر”، من الدول الثلاث الضامنة في (أستانا 4)، الذي عُقد في 4 أيار/ مايو الماضي، وتضمن 4 مناطق سورية هي: محافظة إدلب وأجزاء معينة من المحافظات المجاورة (اللاذقية، حماة، وحلب)، ومناطق في شمال محافظة حمص، والغوطة الشرقية، ومناطق معيّنة من محافظتَي درعا والقنيطرة).

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق