سورية الآن

تل أبيض العربية… الكانتون رقم4

نقلت مواقع كردية، عن مصادر في “حزب الاتحاد الديمقراطي”، أن الأخير اتخذ قرارًا، يوم أمس الإثنين، بإعلان مدينة تل أبيض ذات الغالبية العربية كانتونًا جديدًا، ليكون الرابع في منطقة ما يسمى “الإدارة الذاتية” في الشمال السوري، بعد كانتونات الجزيرة، وعين العرب/ “كوباني”، وعفرين.

وأكدت المصادر أن “الإدارة الذاتية” اجتمعت، أمس الإثنين في تل أبيض، وقررت خلال الاجتماع إعلان الكانتون الجديد الذي تتبع له مدينتا سلوك وعين عيسى في الشمال، إضافة إلى عشرات القرى والبلدات في ريف الرقة الشمالي.

وأفادت المصادر أن “الإعلان الرسمي سيكون في القريب العاجل، وسيتم فتح باب الترشيح للمناصب القيادية للكانتون الجديد”.

وتتبع تل أبيض ذات الغالبية العربية، وريفها الغربي حاليًا لكانتون عين العرب/ “كوباني”، فيما تم إلحاق ريفها الشرقي بمقاطعة الجزيرة، ويرى كثير من المراقبين أن الإعلان عنها كانتونًا جديدًا، هو خطوة باتجاه ضمها بشكل نهائي إلى ما بات يطلق عليه أنصارُ “حزب الاتحاد الديمقراطي”، (غربيّ كردستان)، في إشارة إلى المناطق ذات الغالبية الكردية في الشمال السوري، ويعتقدون أن هذه الخطوة ستؤدي إلى فصل تل أبيض أكبر مناطق الرقة إداريًا عن محيطها العربي. وتربط المدينة بين أهم كانتونين كرديين في الشمال السوري: الجزيرة، وعين العرب/ “كوباني”.

وسيطرت ميليشيا “وحدات حماية الشعب” على تل أبيض في صيف 2015، بعد طرد (داعش) منها، وغيّرت اسمها التاريخي إلى اسم كردي: “كري سبي”، على الرغم من غلبة المكون العربي على سكانها.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق