سورية الآن

“منتدى زيتون” يرصد تاريخ سورية السياسي في سلسلة محاضرات

بدأ (منتدى زيتون) في الغوطة الشرقية، أمس الأربعاء، أولى محاضراته عن “تاريخ الأحزاب السورية”، في إطار سلسلة محاضرات يلقيها المعارض السوري عزو فليطاني، ويتناول فيها تاريخَ الحراك السياسي السوري المنظم متتبعًا بواكيرها، في الدولة العثمانية والمراحل اللاحقة.

استهل فليطاني، في المحاضرة التي استمع إليها عدد من فاعليات الغوطة الثورية والمدنية، حديثَه عن (تاريخ الأحزاب السياسية السورية)، بعرض نبذة تاريخية من مرحلة حكم الدولة العثمانية حتى الحرب العالمية الأولى، وصولًا إلى مرحلة الانتداب الفرنسي.

وتطرق إلى بداية حكم الدولة العثمانية وفترات الازدهار الاقتصادي والقوة العسكرية للدولة، وتوسع نفوذها، وإلى الدول المنضوية تحت حكمها، في القرنين السادس عشر والسابع عشر. انتقل بعد ذلك المحاضرُ إلى الحديث عن الحرب العالمية الأولى، وعن مراحل انهيار الدولة العثمانية، والعوامل التي أثّرت في ذلك الانهيار من سياسة التتريك التي اتبعتها حكومة الاتحاد والترقي، وبروز الدولة القومية العربية، والثورة العربية التي أعلنت في حزيران 1916، بدعم من دول الحلفاء.

وعرّج فليطاني إلى الإعلان عن البرلمان العربي وقيام المملكة السورية العربية التي تضم بلاد الشام تحت حكم الأمير فيصل ابن الحسين، وانتهت بعد انتصار دول الحلفاء فرنسا وبريطانيا، وتقسيم الوطن العربي وإعلان الانتداب الفرنسي والبريطاني على الوطن العربي. وقد أغنى الحضور، بمشاركاتهم ونقاشاتهم، الحديث عن المراحل التي غطاها المحاضر.

يشغل فليطاني منصب مدير المكتب التعليمي في مدينة دوما، وهو عضو في الهيئة السياسية في الغوطة الشرقية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق