تحقيقات وتقارير سياسية

تقرير بمناسبة مرور عام على تأسيس شبكة (جيرون) الإعلامية

انطلقت (جيرون) الإعلامية، في بداية شهر آب/ أغسطس 2016، بعد شهر واحد من التحضير، وهي عبارة عن مجموعة وسائل إعلام وترويج مترابطة، تخضع لإدارة وسياسة واحدة، وهي تضمّ بشكل أساسي حاليًا (صحيفة جيرون)، وصفحات تواصل اجتماعي تابعة لها في (فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام، وغيرها)، وقسمًا للإنتاج التلفزيوني وإنتاج أفلام الفيديو (قناة جيرون)، وقسمًا للإنتاج الفنّي/ غرافيك (جيرون للإعمال الفنية)، وقسمًا للإشراف على إقامة الفاعليات الإعلامية والفكرية والاجتماعية.

الشبكة حاملة لمشروع سوري ديمقراطي وطني تحرري، وليست شبكة إعلامية ترويجية، ولا وسيلة ربحية، ولا تنتمي لأي حزب، وهي ترتبط بالمركز الأم (مركز حرمون للدراسات المعاصرة)، وبسياساته العامة.

 

السياسات العامة للشبكة

–  التزام المهنية وأخلاقيات العمل الصحفي، والتزام الموضوعية والانحياز للحقيقة.

– عدم الترويج لأي تكتّل أو حزب أو شخصية سياسية، من دون مبررات منطقية.

– عدم التشهير المجاني بالدول والأديان والقوميات، وممارسة النقد الجاد، مهما كان قاسيًا.

– رفض التحريض على الكراهية والعنصرية، وعدم نشر مواد تخالف الآداب أو تروّج للعنف والجريمة.

– الابتعاد من المبالغات والإشاعات والمصادر المشبوهة.

– التحقّق من صحة الوثائق والمعلومات والنسب، وتدقيقها من مصادرها الأصلية.

– الحرص على ألّا تتأثر جودة المحتوى ودقته وثراؤه، بالآراء الشخصية للعاملين في الشبكة.

– احترام خصوصية الأفراد، وضمان حق التصحيح، شرط أن يترافق بتوثيق جاد.

– احترام وجهات النظر المختلفة للقراء والمشاهدين والمتابعين.

– الابتعاد من نشر صور أو أفلام مُفرطة في قساوتها، أو تمتهن ضحايا العنف، أو تؤذي الأطفال.

– احترام حقوق النشر للنصوص والصور والفيديو.

– حماية مصادر المعلومات، واحترام الجوانب القانونية المتعلقة بهذا الأمر.

– كل ما تنتجه الشبكة، سواء كان مقروءًا أم مرئيًا أم مسموعًا، هو إنتاج حصري لها، ومواد أصيلة.

– المساهمة في تنمية الإدراك السياسي والفكري، والإسهام في دعم القضية الوطنية السورية.

– حماية الهوية الثقافية، والدفاع عن القضايا العادلة، وتعزيز قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان.

– الاستقلالية وعدم الخضوع لأي تدخل من خارج المؤسسة الأم.

 

أقسام الشبكة:

تضم الشبكة أربعة أقسام في الوقت الراهن:

1 – صحيفة (جيرون).

2 – قسم الإنتاج المرئي.

3 – قسم الشؤون الفنية.

4 – القسم التقني

5 – قسم إقامة الفاعليات.

6 – أقسام إدارية ومالية وعلاقات عامة.

يعمل في الشبكة هيئة تحرير وصحفيون ومحررون ومدققون، وكذلك مراسلون داخل سورية وخارجها، وتتعامل مع كتّاب وصحفيين مستكتبين من خارجها، كما تضم بقية أقسام الشبكة فنيين وتقنيين ورسامين ومخرجين، وتتعامل مع بعض الفنانين أيضًا، وفق مبدأ المكافآت، وما زالت الشبكة في طور استكمال كادرها، من صحفيين ومراسلين وكتّاب وتقنيين، وسيكون لها قريبًا هيئة مستشارين.

– صحيفة (جيرون): هي صحيفة إلكترونية (يمكن أن تتحول إلى ورقية، سياسية ثقافية اجتماعية مستقلة، تلتزم خطًا وطنيًا سوريًا بمعناه العام، تلتزم الجدّية والصدقية، والدقة، وتحرص على المهنية، واحترام أخلاق ومعايير العمل الصحفي المعروفة عالميًا.

– قسم الإنتاج المرئي: مهمته إنتاج أفلام فيديو وتقارير مصورة وأفلام وثائقية وبرامج فكرية وحوارية وثقافية، لها علاقة بالشأن السوري، بشكل متواتر، تُسلّط الضوء على قضايا سورية، اجتماعية وثقافية وإنسانية وسياسية، تُنشر ضمن (قناة جيرون)، وتوضع كمصادر مفتوحة يمكن للآخرين الاستفادة منها، وتُعرض في فاعليات (جيرون).

– قسم الشؤون الفنية: مهمته إنتاج “بوسترات” ولوحات وصور لاستخدام أقسام الشبكة، وللاستخدام في المناسبات التي تقيمها الشبكة والمتعلقة بالشأن السوري، وإنجاز مخططات إحصائية مرئية و(إنفوغراف) حول المواضيع السورية.

– قسم إقامة الفاعليات: مهمته إقامة فاعليات وحملات دورية شهرية، لتسليط الضوء على حالة أو حدث سوري، عبر إقامة محاضرات والدعوة إلى اعتصامات وتنظيم فاعليات ثقافية ومعارض وغيرها.

 

ما أُنجز خلال عام

خلال سنة من انطلاقها، تجاوز عدد الزيارات لموقع صحيفة (جيرون) 7 مليون زيارة، وبما يقرب من 2 مليون زائر، ونشرت الشبكة خلال سنة أكثر من 7700 موضوعًا، بمعدل 642 موضوع شهريًا، ومعدل 22 موضوع يوميًا، وأنتجت الشبكة خلال سنة 350 مادة فيلمية، وتشدد الصحيفة في إنتاجها على المبادئ العامة للشبكة، وعلى رأسها احترام القارئ والكاتب، وعدم تبعيتها ومجاملتها لأحد، والتزامهم بخط معارض واضح لا لبس فيه.

خلال عام، تم تحديث وتطوير وتعديل موقع الصحيفة أكثر من مرة، وتوسعت أبواب، وأضيفت أبواب، وعُدّلت طبيعة أبواب، بما يتوافق مع آراء القراء والمتابعين ورغباتهم ونصائحهم، والحاجة الإعلامية.

شارك في الكتابة بالشبكة (الصحيفة) خلال سنة أكثر من 350 كاتبًا وباحثًا وصحفيًا، 15 في المئة منهم من النساء، ونحو 25 في المئة من الإجمالي من الشباب، ومن كل أطياف المجتمع السوري، في الداخل وفي دول اللجوء، ويكتب معها بشكل مستمر نحو 150 كاتبًا، فضلًا عن مشاركة اثنين من خيرة رسامي الكاريكاتير السوريين، بشكل دائم، معها.

بالإضافة إلى النشاط الصحفي الإعلامي، قامت الصحيفة بفاعليات عديدة: ندوات وأمسيات ومحاضرات واحتفاليات. كما قامت بإنتاج أغاني خاصة وأفلام وتقارير مصورة خاصة، وستقوم قريبًا ببث برامج تلفزيونية حوارية وسياسية وثقافية.

وعلى الرغم من تواضع الميزانيات، إلا أن الشبكة منحت مكافآت لجميع من طلبت منهم الكتابة، وكذلك لغالبية من شارك ويُشارك في الكتابة والنشر فيها، وفق القدرة والمتاح، وتسعى إدارة الشبكة لتأمين تمويل مناسب لتستطيع منح مكافآت لجميع من يُشارك فيها دون استثناء، وتأمل أن تُحقق ذلك في وقت قريب، وهي بهذا الصدد، إذ تُقدّر عاليًا رفعة بعض الكتّاب الذين رفضوا استلام مكافآت مالية دعمًا للشبكة، أو أولئك الذين طلبوا تحويل مستحقاتهم للمحتاجين من السوريين، وكذلك تُقدّر مواظبة بعض الكتاب على الكتابة، بغض النظر عن منحهم مكافآت أو لا.

أما الانتشار الجغرافي للشبكة والصحيفة، فكان على النحو التالي (أكثر عشر دول زيارةً بالتسلسل): تركيا – ألمانيا – غير معروف – الولايات المتحدة – السعودية – سورية – الإمارات – لبنان – السويد – فرنسا. عدد المشتركين بصفحة (فيسبوك) 99627، وفي (تويتر) 310، و(يوتيوب) 246.

لم تقم الشبكة بأي حملة ترويجية أو دعائية مأجورة أو غير مأجورة، وهي تعتمد على المتابع والقارئ الحقيقي، وعلى انتشارها بين السوريين، كوسيلة جادة تُعبّر عن طموحاتهم وأحلامهم وآمالهم، وتعكس أفكارهم ومطالبهم.

 

بعض الإنجازات الأخرى

– أنتجت الشبكة أغنية “كاتيوشا السورية”، بالتعاون مع الفنان السوري محمد آل رشي والفنانة الفرنسية كاترين فانسان، أغنية ضد العدوان الروسي على سورية، نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، ولاقت رواجًا كبيرًا، وأذاعتها قناة العربية وقناة CNN.

– كذلك أنتجت الشبكة أغنية “يا جيرون”، كلمات وألحان وغناء الفنان سومر شعبان.

– أقامت الشبكة مسابقة لأفضل تصميم لملصق يتناول العدوان الروسي وجرائمه ضد السوريين، وشارك فيها 36 مشاركًا، وفاز فيها، الأول: محمد الحاج أحمد – الثاني: محمود سليمان – الثالث: سليمان إبراهيم، عبلة حراكي، وقّدِّمت للفائزين جوائز مادية تقديرًا لأعمالهم.

 

الحملات

قامت الشبكة بإطلاق حملات إعلامية تهدف إلى تسليط الضوء على قضايا عديدة، تتعلق بالثورة السورية بشكل خاص، وبالقضايا السورية المهمة والحيوية الأخرى بشكل عام. وتهدف هذه الحملات إلى حشد الرأي العام المحلي والعربي والعالمي حول هذه القضايا، وأنجزت الشبكة عدة حملات، خلال السنة الماضية، وتضمنت كل حملة نشر صور وتصاميم ومقاطع فيديو، ومحاضرات وندوات، إضافة إلى عروض سينمائية ومسرحية. وفيما يلي بعض الحملات التي قامت بها الشبكة:

حملة “المعتقلون أولًا”: نُظّمت الحملة بالتعاون مه مجموعة “الناجين من المعتقل”، في آب/ أغسطس 2016.

حملة “المجرم طليقًا”: أطلقت الشبكة، في آب/ أغسطس 2016، هذه الحملة في الذكرى السنوية الثالثة لمذبحة الكيماوي التي ارتكبها النظام السوري في الغوطتين بريف دمشق، لإحياء المطالبات الرامية إلى محاكمته كمجرم حرب.

حملة “أوقفوا العدوان الروسي”: نظّمت الشبكة هذه الحملة، في أيلول/ سبتمبر 2016، بمناسبة مرور عام على التدخل الروسي في الأراضي السورية؛ لتسليط الضوء على الانتهاكات الحاصلة من جراء هذا التدخل.

وقفة تضامنية في غازي عينتاب التركية: نظمت الشبكة وقفة تضامنية، في إحدى ساحات المدينة في أيلول/ سبتمبر 2016، بحضور نحو ألف شخص، ضد التدخل الروسي في سورية، وأقامت معها على التوازي 18 وقفة تضامنية في عدة مناطق داخل سورية.

حملة “حلب أشجار الزيتون”: نظّمت الشبكة هذه الحملة، في كانون الأول/ ديسمبر 2016، بهدف تسليط الضوء على الأحداث التي جرت في مدينة حلب من الناحية السياسية والعسكرية والمدنية.

حملة “نون الثورة”: نظّمت الشبكة احتفالية نسائية بمناسبة يوم المرأة العالمي، في آذار/ مارس 2016، في مدينة غازي عينتاب التركية، وكُرّمت خلال الاحتفالية بعض السيدات الرياديات، من الداخل والخارج، وأقيمت الحملة أيضًا في سراقب، وفي الغوطة الشرقية، وفي مناطق أخرى داخل سورية.

حملة “ثورة لحقوق الإنسان”: نظّمت الشبكة هذه الحملة، في آذار/ مارس 2017، بمناسبة الذكرى السادسة لاندلاع الثورة السورية، في مدينة غازي عنتاب التركية، وفي مرسيليا بفرنسا.

 

أقسام صحيفة جيرون

كلمة جيرون (الافتتاحيات): كلمة سياسية أو ثقافية تتعلق بسورية والسوريين، لرئيس التحرير أو من يكلفه.

مقالات الرأي: مقالات رأي لكتاب سوريين وغير سوريين، تتناول الوضع السوري، ولا سيّما السياسي منه.

في العمق: مقالات مطولة لكتاب سوريين.

سورية الآن: أخبار من مراسلي الصحيفة في الداخل والخارج، ومن بعض وكالات الأنباء، وتضاف الأخبار على مدار الساعة.

تحقيقات وتقارير سياسية: مقالات تتناول حوادث معينة لافتة للانتباه، وخاصة في الوضع السوري.

اقتصاد: مقالات وتقارير ودراسات وأخبار حول الاقتصاد السوري.

قضايا المجتمع: تحقيقات تتناول المجتمع السوري في الداخل وبلدان اللجوء، وحياة السوريين، المرأة، الطفل.. إلخ.

استطلاعات الرأي: حول مواضيع سورية راهنة، وتعتمد على التفاعل مع القراء والمتابعين.

آراء قانونية: مقالات تتناول الشأن القانوني الخاص بسورية، وقضايا الدستور وحقوق الإنسان، والتعذيب وطبيعة النظام المستقبلي.

أبحاث وتحليل سياسات: تحليل سياسي من مركز (حرمون)، فيه قراءة سياسية مُعمّقة في الوضع السوري.

عرب وعالم: تسليط الضوء على الأحداث العربية أو العالمية، في المجال السياسي.

ترجمات: ترجمة مقالات مميزة من الصحافة العالمية، وخلاصات أسبوعية لنتاج مراكز البحوث العالمية والعربية، عن طريق قسم الترجمة الخاص.

مختارات من الصحافة: اختيار أفضل مقالات منشورة في الصحافة العربية والعالمية.

حوارات: حوار سياسي أو ثقافي أو اجتماعي حول شأن سوري.

جديد الكتب: قراءات في أهم الكتب حديثة النشر.

هموم ثقافية: مقالات حول شأن ثقافي سوري، لكتاب سوريين وغير سوريين.

تقارير ولقاءات ثقافية: تغطيات ثقافية لفاعليات ثقافية أو مساهمات إبداعية.

زاوية ساخرة: زاوية للمقالات والنصوص الساخرة.

إبداعات وفنون: زاوية للإبداعات كالقصة القصيرة والمسرح والفن التشكيلي والسينما والشعر.

قراءات معاصرة في الدين: زاوية للتنوير الديني، ومقالات عن دور الدين في المجتمع، تسلط الضوء على مشكلات التفسير والدور السلبي لبعض رجال الدين، وتدعم الأفكار الدينية المنسجمة مع العصر والتي تُشجّع الحرية والتسامح.

المنبر الحر: مقالات مشاركة لكتاب جدد.

مفاهيم ومصطلحات: تعريف بعدد من المفاهيم والمصطلحات في العلوم السياسية والاجتماعية.

ذاكرتنا: مقالات تسلط الضوء على لحظات ومفاصل وشخصيات إيجابية في تاريخ سورية والسوريين.

قناة جيرون: فيديوهات وأفلام وتقارير مصورة، تُسلّط الضوء على حدث سياسي أو قضية اجتماعية أو ثقافية.

الكاريكاتير: كاريكاتير متوافق مع الحدث السياسي.

معرض الصور: صورة يومية معبرة عن حدث أو هم سوري.

 

تذكير بأهداف الشبكة

– تهدف الشبكة إلى تكوين منصة إعلامية قادرة على إحداث تأثيرات في الرأي العام السوري خصوصًا والعربي عمومًا، من خلال العمل بمعايير مهنية محترفة في جميع الأنواع الصحفية التي تنتجها.

– تهدف الشبكة إلى أن تكون “سورية التي تشبهنا”؛ وبالتالي هي منفتحة على قضايا الحوار التي تُعلي من شأن القيم الديمقراطية.

– تلحظ الشبكة البعد الاجتماعي، وتعمل على تضمين خططها المستقبلية لإقامة دورات تأهيل وتطوير لكوادر إعلامية داخل سورية وخارجها.

– تنشر الوعي المعرفي والسياسي والاجتماعي والثقافي.

– تُساهم في تنمية الإدراك السياسي والفكري، والإسهام في دعم القضية الوطنية السورية في أبعادها كافة.

– تعمل على الحماية الإيجابية للهوية الثقافية، والإسهام في الدفاع عن القضايا العادلة، وتعزيز قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان.

– تهتم بتشكيل رأي عام سوري، مستنير ومدرك للواقع، ومتوافق مع قيم الديمقراطية وثقافة حقوق الإنسان.

– تقوم بتعليم وتدريب كوادر متخصصة مهنية.

– تقوم بتأسيس قاعدة للبيانات وشبكة لتبادل المعلومات.

– تعمل على تجميع الوثائق والمعلومات، والتوثيق اليومي للأخبار.

– تقوم الشبكة بكل ما سبق بما يؤدي إلى دعم وتعزيز حرية الرأي والتعبير، والوصول إلى إعلام حر مستقل بديل عن الإعلام الرسمي، بكفاءة ومهنية عالية.

 

(*) جدير بالذكر أن اسم (جيرون) هو أحد الأسماء التاريخية لمدينة دمشق التي ينسبها المؤرخون إلى الملك جيرون بن سعد بن عاد حفيد نوح؛ وهو أيضًا اسم البوابة الشرقية للجامع الأموي “بوابة جيرون” المطلّة على قهوة النوفرة، ويوجد إلى يمينها أيضًا “باب جيرون”، الذي كان يؤدي إلى حرم المعبد الأصلي قبل أن يتحول إلى الجامع الأموي، وتصميم “لوغو” شبكة (جيرون) الإعلامية مأخوذ من واجهة بوابة سوق الحميدية في دمشق.

(*) صفحة جيرون على (فيسبوك): https://www.facebook.com/gerounNet

(*) صفحة جيرون على (تويتر): https://twitter.com/GerounNet

 

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق