سورية الآن

لقاء (صالون الكواكبي) حول “الإسلام والليبرالية” ينطلق اليوم في إسطنبول

بدأ، اليوم الأحد في مدينة إسطنبول التركية، اللقاء الحواري الثالث الذي ينظمه (صالون الكواكبي) المنبثق عن (مركز حرمون للدراسات المعاصرة)، بعنوان: الإسلام والليبرالية، بمشاركة 25 سياسيًا ومثقفًا وباحثًا من 9 بلدان عربية، ومن المفترض أن يقدِّموا 18 ورقة بحثية.

يستمر اللقاء اليوم الأحد وغدًا الإثنين، وجاء في الورقة الخلفية لهذا اللقاء “تحتاج شعوب المنطقة العربية، وهي بصدد تجذير قيم المواطنة ومفاهيم حقوق الإنسان، إلى مراجعة لممكنات التلاقح بين الشرط المحلي بكل أبعاده التاريخية والقيمية والاقتصادية والسياسية، وبصورة أساسية البعد الديني، وبين المفاهيم التي تسعى لتجذيرها”.

أضافت الورقة أنه “بصورة عامة، لا شك أن هناك اختلافًا بين المنظومتين الليبرالية والإسلامية، لكن أيضًا من غير الممكن الحديث عن ليبرالية واحدة وإسلام واحد، وأي حوار جاد يجب أن يأخذ في الحسبان إمكان وجود احتمالات حقيقية وواقعية للتلاقح بينهما”.

يبحث الحضور في اليوم الأول، بعد الكلمة الافتتاحية التي يلقيها الدكتور حازم نهار المدير العام في (مركز حرمون)، ملفَّ قضايا النخبة والحداثة بما فيه: قضايا النخبة هل تعني الشعوب؟ (تونس ما بعد الثورة نموذجًا)، ما طبيعة علاقة الذاتية بالحداثة، الإسلام والليبرالية: أتوفيق أم تلفيق؟، تليها جلسة نقاش مفتوحة.

كما سيناقش الحضور ملف التعددية، ويتضمن تجربةَ الإسلام والليبرالية في مجتمع تعددي (البوسنة نموذجًا)، الجانب المتعلق بالتعددية، مع بحث للمثل اللبناني تاريخًا وحاضرًا والنظم الدستورية المواكبة، التعددية: إسلاميو الجزائر والتعددية بين الفكرة والواقع، ثم يدخل الحضور في جلسة نقاش مفتوحة أيضًا، حول الموضوع ذاته.

يناقش الباحثون والسياسيون اليومَ أيضًا شروط النهضة، ويقع تحتها عدة عناوين هي: شروط نهضة العرب السنة المُحتملة، الأصالة والمعاصرة: تركيا نموذجًا، مفهوم الحرية في الإسلام: تأملات في التأصيل والتنزيل.

يحضر اللقاء كل من حازم نهار، مناف الحمد، حمادي الجبالي، ياسين الحاج صالح، أبو يعرب المرزوقي، ليث شبيلات، أيمن نور، ياسين رواشدة، حسن نافعة، كميل شمعون، سليمان شنين، أحمد طعمة، عمر عبد الستار، بكير أتاجان، فيصل البقالي، عبد الوهاب بدرخان، مروان الفاعوري، سعيد ناشيد، جمال نصار، معتز الخطيب، ماجد كيالي، صلاح الدين جورشي. ص.ف

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق